Sunday, January 15, 2012

ناسا تكتشف كوكب توأم للأرض يظهر فى الفضاء


أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” أن فريقاً من علمائها المستخدمين للتليسكوب الفضائي “كيبلير” لاصطياد واكتشاف كواكب خارج المجموعة الشمسية، اكتشفوا وأكدوا لأول مرة، وجود كوكب شبيه بالأرض.

وقال دوجلاس هدجينز رئيس برنامج “كيبلير ـ في تصريحات بثها راديو “سوا” الأمريكي اليوم “الثلاثاء”، إن الكوكب يقع في “حيز الحياة” وهي منطقة في الفضاء يحتمل “وجود الماء في كواكبها، وربما كائنات حية”.

ووصف هدجينز العثور على الكوكب بأنه “أهم إنجاز على طريق البحث عن كواكب “توائم” للأرض، مشيراً إلى أن الاكتشاف تم بواسطة “كيبلير” الذي سبق واكتشف حتى الآن نحو 1000 كوكب مرشح لوجود الحياة عليها، منها 10 قريبة بحجمها الى الكرة الأرضية، وتدور في “منطقة الحياة” الا أن الكوكب الجديد هو أقواها احتمالاً هذه المرة، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

يذكر أن “ناسا” كانت قد أعلنت في فبراير عن اكتشاف مجموعة من 54 كوكبا مرشحاً أن تكون مأهولة، وكان أول من تأكد من بينها الكوكب “كيبلير 22 ب” وهو أصغر المجموعة الدائرة في “منطقة الحياة” حول نجمة شبيهة بشمسنا، واتضح بعد الدراسات والاختبارات أن قطر “كيبلير 22 ب” أكبر من قطر الأرض بنحو 4.2 مرة، إلا أن العلماء لا يستطيعون البت حالياً في أن هذا الكوكب يتكون بصورة أساسية من مواد صلبة أو من سوائل أو غازات.

ويقع “كليبير 22 ب” بعيداً 600 سنة ضوئية عن الأرض، وهى السنة التي يقطع الضوء خلالها أكثر من 9 تريليونات كيلومتر. أما العام فيه فيتم كلما دار حول شمسه مرة كل 290 يوماً، علماً أنها شبيهة بشمسنا، وهى من الصنف الطيفي المعروف برمز “ا” للفلكيين، لكنها أصغر وأبرد من شمسنا نسبيا، وبما أنه أقرب إليها أكثر بنسبة 15% من قرب الأرض لشمسنا، لذلك فحرارته قد تكون كحرارة أرضنا تماما، مما يسمح بوجود الماء على سطحه.

و”كيبلير” هو مسبار أطلقته “ناسا” في بداية 2009 إلى الفضاء لاستكشاف مجالات الحياة في مجرة درب التبانة، وهو تليسكوب فضائي يراقب ويرصد مساحات من الكون يعتقد أنها تحتوي على أكثر من 100 ألف نجم شبيه بالشمس.

المصدر : حره التغير

No comments:

Post a Comment